منتديات كنوز النت للتعليم و التثقيف
السلام عليكم يااحلى اعضاء
لقد تم فتح منتدى جديد رائع
فمن اراد التسجيل والمشاركة فيه ومحاولة النهوض به كافضل منتدى معليه الا
التسجيل هنا
http://originale.yoo7.com/forum.htm
وشكرا
اخوكم في الله
رضوان
منتديات كنوز النت للتعليم و التثقيف
السلام عليكم يااحلى اعضاء
لقد تم فتح منتدى جديد رائع
فمن اراد التسجيل والمشاركة فيه ومحاولة النهوض به كافضل منتدى معليه الا
التسجيل هنا
http://originale.yoo7.com/forum.htm
وشكرا
اخوكم في الله
رضوان
منتديات كنوز النت للتعليم و التثقيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


body { CURSOR: url(http://dc03.arabsh.com/i/00756/py61j0bl8nlw.gif); }
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
(رضوان)
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
(رضوان)


ذكر
عدد المساهمات : 825
البلد : جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي Dz10
المهن : جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي Progra10
الهواية : جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي Sports10
المزاج : جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي 1210
خاصية احترام المنتدى : جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي 111010
السٌّمعَة : 20
نقاط : 2147506395
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي   جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 28, 2008 7:56 pm

أخيرا و رسميا صدر عن وزارة التربية قرار يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
القرار يحمل رقم 22 المؤرخ يوم 02 سبتمبر 2007
هذا ملخص ما جاء في القرار و أذكر منه ما يهم معلم السنة الخامسة إبتدائي.
يحتوي امتحادة شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .

طبيعة الاختبارات

اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .
ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
جانب التوظيف .

2) الوضعية الإدماجية :
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )

الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :

الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .

ملاحظة :
1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى .
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibn-khaldoun.mam9.com
اسامة
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
اسامة


ذكر
عدد المساهمات : 638
العمر : 35
البلد : جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي Dz10
المهن : جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي Collec10
الهواية : جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي Sports10
المزاج : جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي 2210
الأوسمة : جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي 76863660dx9
خاصية احترام المنتدى : جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي 111010
السٌّمعَة : 11
نقاط : 2147506035
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي   جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي I_icon_minitimeالجمعة يناير 09, 2009 12:11 am

بارك الله فيك اخي على الموضوع المتمييز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جديد السنة الخامسة من التعليم الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج لامتحان الرياضيات السنة الخامسة
» وثائق ومذكرات المعلم للسنة الخامسة
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 لغة عربية
» فكرة تأسيس تنظيم نقابي لأساتذة التعليم الثانوي والتقني:
» صحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كنوز النت للتعليم و التثقيف :: أقسام التعليم الإبتدائي :: شهادة التعليم الإبتدائي 5em-
انتقل الى: