اختبار في مادة الاجتماعيات سنة 4متوسط
امتحان الفصل الثالث اجتماعيات
المدة:2 ساعة
الجزء الأول
التعليمة: فإننا نوضح إننا مستقلون عن الطرفين الذين يتنازعان السلطة ، إن
حركتنا قد وضعت المصلحة الوطنية فوق كل الاعتبارات التافهة والمغلوطة
لقضية الأشخاص و السمعة ، ولذلك فهي موجهة فقط ضد الاستعمار الذي هو العدو
الوحيد الذي يرفض أما مسائل الكفاح السلمية أن يمنح أدنى حرية ..... من
بيان أول نوفمبر 1954
المطلوب :
من خلال الوثيقة اجب عما يأتي :
1- حدد الطرفين المتنازعين .
2- ما هي النتائج السياسية والعسكرية التي ترتبت عن هذا الصراع.
3- ابرز دوافع الكفاح المسلح .
الجزء الثاني
التعليمة :
يقول
احد المؤرخين :المؤرخين الجزائريين إن منطقة الصومام كانت مهيأة لاحتضان
مؤتمر وطني كبير للثورة التحريرية، بعد مسيرة ما يقرب من عامين من
انطلاقتها .
السندات :
سند رقم1(...هو أول مؤتمر لجبهة التحرير عقد بقرية ايفري ببجاية...)
سند رقم2: منطقة بجاية عموما والصومام خصوصا منطقة جبلية بها غابات كثيفة
المطلوب:اعتماداعلى الوثائق المعطاة اكتب فقرة تؤكد فيها أو تنفي مقولة المؤرخ مع التوضيح لماذا تم اختيار هذه المنطقة بالذات لعقد المؤتمر
اختبار مادة الجغرافيا
إليك جدول يمثل قيمة الصادرات و الواردات في الجزائر ( الوحدة مليار دولار)
المطلوب :
1 ـ عرف المصطلحات الآتية مع ذكر ثلاث أنواع لكل منها
(- الصادرات ـ الواردات –الميزان التجاري)
2- امالثاني: الجدولالسنة 97 98 99 2000 2001 2002 2003 2004
قيمة الصادرات 13,8 10,1 12,3 21,6 19,09 18,7 24,6 31,7
قيمة الواردات 8,1 8,6 8,9 9,3 9,4 12,01 13,3 18,1
الميزان التجاري
3 ـ مثل الميزان التجاري بمنحني بياني بمقياس رسم : 1 مليار لكل 1 سم
4 ـ أبرز الظاهرة الملفتة للانتباه مع التعليل
الجزء الثاني : ( 08 نقاط )
الوضعية التقويمية:
من خلال مشاهدتك لشريط وثائقي حول الالتناقض.بيعية والبشرية في الجزائر،
تبين لك أن الجزائر بلد غني يزخر بإمكانيات هائلة، في حين أنها لا تزال
تصنف ضمن الدول المتخلفة. طلب منك أحد الزملاء أن تفسر له هذا التناقض .
السندات:
سند رقم 1: تتركز معظم الثروة المعدنية ببلادنا بشرف البلاد في حين تترجميل المحروقات بالجنوب
سند رقم2 : من بين أسباب تخلف بلدان العالم الثالث الموروث الاستعماري الخاطئ في التنمية ضف إليه مشاكل سوء التسيير
التعليمة
:على ضوء ما درسته، واعتمادا على السندات المرفقة، أكتب مقالا من 10اسطر،
تفسر فيه مظاهر التناقضات، مقترحا حلولا تراها مناسبة للخروج من التخلف .
انتهى